احتساب عقد عمل الطالب بموظف واحد في برنامج «نطاقات»

أبلغ “الاقتصادية” مصدر مسؤول في وزارة العمل، أن الوزارة بدأت باحتساب الطلاب وهم علی مقاعد الدراسة كموظف سعودي في برنامج نطاقات بدلا من نصف موظف، وذلك بعد توقيع الطلاب عقودا مع المنشآت.

وأضاف المصدر –فضل عدم ذكر اسمه-، أن البرنامج يشمل طلاب المعاهد والكليات والجامعات، وبذلك يتم احتساب الطالب بواحد وليس بنصف، كما يتم احتساب الطلاب الموظفين بدوام جزئي. وأشار إلى أن الوزرة بدأت بالاتفاق مع الهيئات لبدء العمل على القطاعات، حيث جرى البدء بقطاع الهندسة باتفاق الوزارة مع هيئة المهندسين علی احتساب طلاب الهندسة الذين لا يزالون علی مقاعد الدراسة بواحد في نطاقات، بعد توقيع طلاب الهندسة عقودا مع منشآت بحاجة إلى مهندسين، وسيستمر توقيع الاتفاقيات مع باقي القطاعات والهيئات. ولفت إلى أن القطاع الذي سيستهدفه احتساب الطلاب كموظفين في المرحلة التالية هو القطاع الصحي خصوصا طلاب كليات الطب.

وأفاد المصدر بأن الوزارة تكفلت بمتابعة الطلاب وحضورهم إلى المنشآت التي تم التوقيع معها، حيث يتعين عليهم الحضور والعمل في المنشأة في الأوقات التي لا يكون فيها دراسة، بشرط عدم تأثير ذلك علی تحصيلهم العلمي. وكانت هيئة المهندسين السعوديين قررت احتساب طلاب كليات الهندسة في الجامعات السعودية ضمن نسبة التوطين، بسبب قلة أعداد المهندسين السعوديين البالغ عددهم 35 ألف مهندس.

ووافقت وزارة العمل بشكل رسمي على صدور القرار، وأصبح بإمكان طالب الهندسة منذ التحاقه بالكلية التسجيل كمتدرب في إحدى الشركات الهندسية، وبإمكان الشركة تسجيله ضمن نسبة السعودة لديها في مكتب العمل، ما يساعد شركات القطاع في تحقيق نسبة السعودة المقررة عليها، وتمكين الطلاب الملتحقين بكليات الهندسة من فرصة التدريب العملي خلال فترة دراستهم، لتطوير مستوياتهم، وتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل بعد التخرج.

4 تعليقات

  1. احمد مبارك احمد

    انا:احمد
    عمري:17
    جنسيتي:سوداني
    بحث عن عمل

    الرد
  2. احمد مبارك احمد

    سلام عليكم

    الرد
    1. احمد مبارك احمد

      سلام عليكم
      عمري 17سنة
      جنسيتي سوداني
      وبحث عن عمل

      الرد

خبرة.كوم

منظمة سعودية تعمل لخدمة الطلبة منذ عام 2008م كأول جهة توظيف للطلبة بالمملكة العربية السعودية، تقدم خدمات التوظيف والتدريب عبر بناء شراكات فعالة مع جهات محلية وعالمية تهدف الى تغيير المجتمع الطلابي السعودي الى مجتمع منتج عبر إتاحت الفرص الوظيفية وبرامج التدريب والاستشارات المهنية والخدمات الإحترافية

القائمة البريدية